أكاديمية فوركس نتالعملات الرقميةعملات رقميةمدونة فوركس نت

ما هي عملة البيتكوين ؟

What is Bitcoin ?

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي عملة البيتكوين ؟
  • عملة البيتكوين عملة معماة
  • سرية عملة البيتكوين
  • طرق الحصول على عملة البيتكوين
  • كيفية إنفاق بيتكوين
  • الاعتراف الدولي بعملة البيتكوين
  • بيتكوين و العالم العربي

ما هي عملة البيتكوين ؟ .. نقدم لكم من خلال موقع فوركس نت، تداول الفوركس، إدارة الحسابات، كل شئ يخص عملة بيتكوين من حيث التعريف والنشأة وأسئلة كثيرة يبحث عنها مستخدي بيتكوين أو المستخدمين الجدد الذين يودون دخول هذا المجال عن قريب، لذلك من خلال هذه المقالة سنقوم بشرح جميع النقاط التي تخطر على بالكم.

ما هي عملة البيتكوين ؟

ما هي عملة البيتكوين
ما هي عملة البيتكوين

عرفت عملة بيتكوين بالإنجليزية باسم Bitcoin، وهي نظام دفع حول العالم بأكمله لا يمكن مقارنتها بالدولار أو اليورو أو أي عملة أخري، لان هناك فروق كبيرة بينها وبين هذه العملات سنتعرف على هذه الفروق فيما بعد، بيتكوين هي عملة إلكترونية من أجل التداول عبر الإنترنت فقط وذلك يتم عن طريق التشفير، نشأت البيتكوين كانت عام 2009م، وعرفت العمليات بها باسم التعدين كما يمكن لأي شخص استبدالها بأي عملة أو منتج أو خدمه أخري من خلال الإنترنت، وفى عام 2015 شهر فبراير قام أكثر من 100 ألف تاجر وبائع باعتماد عملة البيتكوين للدفع، وفى عام 2017م استخدم عملة البيتكوين ما يقرب من 6 مليون شخص حول العالم واعتبروها محفظة لهم، وكان الهدف من إنشاء عملة البيتكوين هو تغيير الاقتصاد العالمي.

عملة البيتكوين عملة معماة

ما معني عملة البتكوين عملة معماة، أي أنها اعتمدت على التشفير بشكل أساسي، وهي العملة الأولي والأكثر انتشاراً حول العالم، ولكنها ليس العملة الوحيدة المشفرة فظهر أكثر من 60 عملة تشفيرية على رأسهم 6 عملات رئيسية مثل عملة الريبل والاثيريوم،

عملة بيتكوين هي عملة مفتوحة مصدر لذا هناك سلبيات لأنه من المحتمل أن يتم إدخال بعض التعديلات على بيتكوين وإطلاق عملة جديدة على أثرها.

عملة البيتكوين عملة لا مركزية

عملة البيتكوين عملة لا مركزية
عملة البيتكوين عملة لا مركزية

ما معني عملة البيتكوين عملة لا مركزية، أي أنها مجهولية وعملة رقمية فعندما تتم عملية التحويل من خلالها يطلب طلب وحيد وهو معرفة رقم محفظة الشخص الذي سيتم التحويل إليه فى سلسلة تسمي سلسلة الكتل وذلك برقم تسلسلي خاص بدون إضافة إسم الشخص أو أي بيانات أخري فهي سرية ومشفرة،ومعني لا مركزية أيضاً أي أنه لا يوجد وسيط ولا هيئة رقابية لكي تقوم بتنظيم تلك التعاملات المالية التي تتم عبر الإنترنت،

حيث انه فى حالة تحويل أي مبلغ مالي عن طريق البيتكوين تذهب مباشرةً بدون وسيط وبدون رقابة من أي مكان، والحصول على بيتكوين ليس أمر معقد بل يتطلب محفظة إلكترونية فقط لتخزين العملات بها، كما يمكنك عن طريقها شراء الهدايا والكتب عن طريق الإنترنت كما يمكنك تحويل البيتكوين إلى عملة الدولار الأمريكي ويمكنك أيضاً تحويل البيتكوين إلى عملة اليورو الأوروبي.

سلسلة الكتل

ما معني سلسلة الكتل فى البتكوين، سلسلة الكتل يعني الاحتفاظ بجميع العمليات أو سجل الحسابات التي قمت بإتخاذ إجراءات ناحيتها فيعرف بهذا الاسم، عن طريق بروتوكول بتكوين، حيث تعتبر هي العمود الفقري للبيتكوين.

سرية عملة البيتكوين

عملة بيتكوين عملة سرية تحتفظ بسريتها، لأنك فى حالة إرسال بيتكوين لشخص أخر لا تحتاج إلا عنوان فقط، ولكنك من الممكن أن تعرف كم يملك من البيتكوين ولكنك لم تعرف من هو مالك البيتكوين، فيمكنك فى كل مره تغيير عنوان الاستلام على بيتكوين حتى لا تكون عرضه لأحد،ومن الممكن أن تقوم الحكومة بعمل تقنين لعمليات التحويل ولكن لا تستطيع منعها، ولكنها من الممكن أن تعرف من هو صاحب الحساب فى حالة أراد تحويل البيتكوين إلى عملات تقليدية.

محفظة بيتكوين الشخصية

الكثير يتساءل حول ما هي محفظة بيتكوين الشخصية، محفظة بيتكوين الشخصية تعتبر مثلها مثل الحساب البنكي، فهو حساب شخصي وآمن وسري كما أنه يختلف حسب اختلاف البنوك، ولكن الهدف واحد ومعروف وهو حفظ رصيدك بأمان من عملة بتيكوين، وما هو إلا مجموعة مشفرة تتكون من عده حروف وأرقام لكي تستقبل عليها أي عدد من البيتكوين.

طرق الحصول على عملة البيتكوين

هناك عده طرق كثيرة لكي تحصل على عملة بيتكوين دعونا نتعرف عليها ونستعرضها لكم من خلال موقعنا موقع فوركس نت، تداول الفوركس، إدارة الحسابات وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. تعدين العملة.
  2. مواقع كتابة الكابتشا او الفوسيت.

أولاً: تعدين العملة:

  • ما معني تعدين العملة؟
  • كيف أحصل على عملة البيتكوين من خلال التعدين؟

كل هذه أسئلة تدور فى ذهن متداول بيتكوين، لذلك سنجيب عليك باختصار واضح، معني التعدين هو استخراج وتنقية،

مثل استخراج وتنقية الذهب، حيث يتطلب بعض المعدات لاستخراجه من باطن الأرض، كذلك البيتكوين حيث له معدات أو برامج لكي يتم استخراجها، حيث من خلالها تستطيع فك الشفرات وفك أي عملية حسابية معقدة، ولكن هذه البرامج مجانية ومتواجدة بكثرة على الإنترنت المجاني، وذلك من خلال حاسوبك الشخصي، ولكن مع العلم أن جهازك الشخصي لن يستحمل الضغط الكهربائي وسيصاب بتلف سريع، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الكهرباء عندك، ولكن هناك تعدين يسمي تعدين سحابي، حيث هناك شركات كثيرة تسمي المسبح وتسمي باللغة الإنجليزية pool، حيث يجتمع أصدقاء كثيرون وهدفهم واحد وهو الربح.

ثانياً: مواقع كتابة الكابتشا او الفوسيت: وهذه طريقة من أسهل الطرق لكي تقوم بربح بيتكوين وذلك بدون استثمار ولكن تختلف المواقع عن بعضها من حيث السرعة ومده الانتظار كما تختلف فى سرعة الدفع كما هناك أخر اختلاف وهو الحد الأدنى للدفع.

كيفية إنفاق بيتكوين

يتساءل الجميع حول كيفية إنفاق بيتكوين بالرغم من أنها عملة إلكترونية، بالفعل هناك مواقع كثيرة تسمح بإنفاق بيتكوين، ومن هذه المواقع مواقع استضافة وحجز مواقع ونطاقات والكثير من مواقع الفيديوهات والموسيقي وخلافه، وخلاف ذلك فهناك تبادل البيتكوين بالعملات الأخري الحقيقية والتي تمكنك حينها من شراء جميع مستلزماتك من الإنترنت أو جميع منتجاتك.

سعر البيتكوين

الكثير يتساءل حول ما هو سعر عملة بيتكوين، سعر البتكوين يتغير كل لحظة حيث سجل سعر البيتكوين الآن فى هذه اللحظات 6,846.0 دولار أمريكي، حيث يرتفع تارة وينخفض تارة، فبالرغم من ارتفاع الكهرباء استطاع المنقبين أن يحققوا مكسب $3,925,863 فى 24 ساعة فقط، ولكن فى المقابل استخدموا 11,388,578 جيجا هاش على الثانية أي در كبير وضخم من الكهرباء ليقومون بذلك، ومع ذلك بعد سؤال المنقبين عن السعر العادل للبيتكوين أشاروا بأن هذا ليس السعر العادل ولن نقوم ببيع البيتكوين إلا بعد ارتفاعه لمبالغ كبيرة لأنه إذا قمنا ببيعه فى هذه الحالة فسنخسر الكثير بسبب الكهرباء التي استهلكناها.

الاعتراف الدولي بعملة البيتكوين

الاعتراف الدولي بعملة البيتكوين
الاعتراف الدولي بعملة بيتكوين

الدولة الوحيدة والتي اعترفت بعملة البيتكوين هي دولة ألمانيا فقط، فاعتبرتها نوعاً من النقود الإلكترونية، وبالتالي استطاعت الحكومة الألمانية فرض ضرائب على أي ربح تحققة الشركات العاملة فى عملة البيتكوين،

وأعرب قاض فدرالي بالولايات المتحدة الأمريكية عن رأيه قائلاً من المحتمل أن يتم الاعتراف ببيتكوين مؤخراً وستخضع للنظام الحكومي والضريبي ولكن لم يتم الاعتراف بها فى أمريكا حتى هذه اللحظات، والبعض يري أن هناك جانب إيجابي والبعض الأخر يري أن هناك جانب سلبي فى حين الاعتراف بعملة البيتكوين من جانب كل حكومة،

ذلك و لأن الاعتراف بها سيعطيها شرعية والبعض الأخر يري أنه سيفرض ضرائب عليها فى حين الاعتراف بها وستصبح تحت رقابة حكومية وهذا متنافي تماماً مع شروط ومميزات بيتكوين.

بيتكوين و العالم العربي

وأخيراً سنتحدث فى هذه النقطة عن بيتكوين والعالم العربي، بدأت بعض الدول العربية مؤخراً باستخدام عملة بيتكوين، وتم الإعلان عن استخدامها بدايةً من الأردن بعاصمة عمان، بعد ذلك فىدبي وفلسطين والكويت، وبدأ الإعلام العربي يتحدث عن هذه العملة الإلكترونية، ولكن فى المملكة العربية السعودية أكدت الحطومة على عدم التعامل مع بيتكوين لأنها ليست تحت رقابة وخوفاً من الخسارة فى هذه المتاجرة.

ملاحظة هامة :

  • يمكنك الحصول علي تحليل وتوقعات خبراء فوركس نت لحركة سعر بيتكوين ومتابعة أداء وتوقعات العملة في المستقبل القريب مجانا من خلال قسم تحليل الأسواق
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk