أخبار الأسواقاخبار العملات الرقمية

شركة Bitmain ستطلق جهاز لتعدين Zcash قريبا

خوارزمية Equihash التي تستخدمها عملة Zcash وغيرها من العملات الرقمية على وشك أن ترى تغير كبير خلال الفترة القادمة، حيث يأتي هذا التغيير من جانب الهاردوير الخاص بالتعدين.

وقالت شركة Bitmain العملاقة في عالم هاردوير تعدين العملات الرقمية أنها صممت أول جهاز تعدين ASIC أو Application Specific Integrated Circuit قادر على تعدين عملة Zcash، وذلك بحسب ما كشفت عنه الشركة نفسها يوم الأربعاء الماضي.

ويشكل هذا الإعلان نهاية للعصر التي كانت فيه الخوارزمية مقاومة للASIC، وعلى الأرجح فشركة Bitmain تقوم باستخدام الأجهزة لحسابها في التعدين قبل إطلاقها ودون الإعلان بشكل مباشر عن ذلك. شركة Bitmain لديها عدد ضخم بالفعل من عملة بيتكوين كشفت عنه من قبل والتي تقوم في بعض الأحيان بتحويله إلى نقود حقيقية لصرفها وربما تمتلك الشركة أيضاً أحجام ضخمة غير معلنة من عملات أخرى بعيدا عن أرباحها الكبيرة التي تأتي من بيع أجهزة التعدين.

مؤسسي Zcash لم يريدوا ذلك

وتم استخدام خوارزمية Equihash في الأساس لمنع أجهزة الASIC من تعدين العملة ليظل التعدين مقتصر على بطاقات الفيديو العادية والمعالجات ولا تتحكم به أجهزة التعدين المخصصة للتعدين فقط، وهو عكس ما حد الآن بواسطة Bitmain.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها الشركة العملاقة Bitmain بصنع أجهزة تعدن خوارزميات مضادة لASIC حيث صنعت أجهزة لتعدين عملات تعتمد على خوارزميات Ethash و Cryptonight و Blake(2b).

هذا لا يعني عدم وجود مفر أمام العملات تجاه هذا الأمر، حيث قام المسؤولين عن عملة Monero بتغيير الخوارزمية الخاصة بتعدينها لمنع أجهزة ASIC من Bitmain أن تقوم بتعدينها. أيضاً إيثيريوم أخذت نفس الاتجاه والتي تستخدم خوارزمية Ethash، حيث لا يريد المسؤولين عنها أن تتحكم أجهزة التعدين المخصصة بها وأن يتاح لأي شخص أن يقوم بالتعدين من جهازه.

وبالفعل عملة بيتكوين جولد التي تعتمد على Equihash أعلنت أن عند صدور الجهاز الذي يقوم بتعدين العملة من Bitmain فسوف يتم تعديل الخوارزمية الخاصة بإصدار العملة لمنع تعدينها عبر أجهزة Bitmain المخصصة للتعدين.

ومن الغريب أن Zooko Wilcox مؤسس عملة Zcash قد كتب منشور قبل ساعات من الكشف عن الجهاز يقول به أن مقاومة أجهزة ASIC لن يستمر إلى الأبد.

وأوضح Zooko Wilcox الذي يعمل كمدير تنفيذي لشركة Zcash الخاصة أيضاً أنه يعلم جيداً أهمية التعدين باستخدام بطاقات الفيديو في بعض الدول التي يحتاج بها الشخص لاستيراد جهاز للتعدين حيث لا يباع في بلده مشيرا إلى أن فينزويلا هي أحد هذه الدول وأن المواطن بها ربما يتعرض لسرقة جهازه أثناء عملية الاستيراد.

تكرار لجهاز Antminer X3

وفي مارس الماضي كشفت شركة Bitmain عن نيتها إصدار جهاز تعدين باسم Antminer X3 يقوم بتعدين عملة Monero وعدد من العملات الأخرى حيث خرج يومها المدير التنفيذي للشركة المسؤولة عن العملة وقال أن خوارمية CryptoNight التي تستخدمها العملة لن تقبل باستخدام أجهزة التعدين مما يعني عدم جدوى هذا الجهاز عند صدوره.

وتأتي الدفعة الأولى من الجهاز في مايو ثم دفعة ثانية في يونيو. وقالت الشركة أن تغيير خوارزمية Cryptonight “ربما” يؤثر على تعدين Monero، التي لا نعرف ما إذا كانت Zcash ستحذو حذوها أم لا. وأوضحت الشركة في هذا الوقت أنها لن تعدي الأموال لأي شخص يشتري أو يحجر الجهاز في أي حالة لتكون الأمور واضحة.

ونجحت شركة Bitmain في جني ما بين 3 و 4 مليار دولار في عام 2017 من بيع أجهزة التعدين وهي شركة عمرها أربعة سنوات فقط، بينما شركة انفيديا التي تأسست منذ 20 عام وهي أكبر مصنعي بطاقات الفيديو في العالم حققت أرباح 3 مليار دولار في العام الماضي، لذا فأي قرارات سلبية على الأرجح لن تدمر Bitmain أو تسبب لها أزمة كبيرة مع هذه الأرباح الضخمة للغاية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk