أخبار الأسواقتداول الاسهم السعودية

السعودية تستضيف معسكر تدريب البلوكشين لدعم التطور التكنولوجي

البلوكشين لدعم التطور التكنولوجي

تدريب البلوكشين أقيم في المملكة العربية السعودية استوديو يختص بتطوير العملات الرقمية وذلك بواسطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع ( Consensys ) وذلك من أجل استضافة معسكر لتدريب البلوكشين في إطار جهود المملكة الداعمة للتطور التكنولوجي .

وصرحت الوزارة أن من ضمن أهداف المعسكر تطوير كوادر وطنية في المجال التكنولوجي المستقبلي حيث عرض المعسكر الذي استمر لثلاثة ايام على المشاركين آليات عمل البلوكشين من المنظور التجاري والاستراتيجي وكذلك التطبيقات والمميزات الخاصة به هذا وقد تلقى العديد من الاخصائيين القادمين من عدة هيئات تدريبات مكثفة لكيفية انشاء بيئة انمائية وتطبيقات لا مركزية مع عقود الاثيريوم الذكية بالاضافة لدمج التطبيقات اللامركزية مع تطبيقات المواقع الالكترونية .

 خطة العمل الوطنية في تدريب البلوكشين :

صرح وكيل الوزارة لصناعة التكنولوجيا والقدرات الرقمية الدكتور احمد الثنيان بأن هذا المعسكر يحقق أهداف الخطة الموضوعة من الوزارة لعام 2020 والتي تسعى لبناء بيئة رقمية ذات قدرة على جذب واحتضان وتنمية مختلف المهارات في هذا القطاع لتعزيز التطور بالمملكة مستشهدا بحجة الاستثمارات الموجهة لبناء القدرات والكوادر الوطنية لكونها عناصر تمكن من ضمان استمرارية التنمية وتنظيم المشروعات .

وبين ايضا ان وسائل التكنولوجيا المتطورة كالذكاء الاصطناعي والبلوكشين هي ركائز التقدم الذي يعمل على تطور ونمو الصناعة و الناتج المحلي الإجمالي .

وأضاف ايضا ان هناك حاجة الى وجود نموذج أعمال مختلف واليه جديدة للتنفيذ تراعي القواعد الحديثة للمنافسة عالميا وضرورة الانتقال من فكرة التركيز على الأصل والخبرة الى الاعتماد على البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي . وبخصوص هذا قالت ” لينا هدية ” المديرة التنفيذية ل ( Consensys ) :

هذا المعسكر يلبي رغبة الوزارة في تمكين الشباب الفنيين السعوديين من معرفة المزايا الأساسية للبلوكشين وآليات عملها وكذلك اعتمادها كطريقة مناسبة تجلب ارباحاَ اكبر للأعمال التجارية .

واكملت قائلة إن الهدف الكامن في ورشة العمل هو تحقيق الاستفادة من الامكانيات الغير مستغلة للموارد البشرية السعودية وامدادها بالمعرفة والبصيرة ليتمكنوا من إدراك حقيقة القوة الكامنة للبلوكشين والامكانيات حاليا ومستقبلا لكي تطبق .

الشراكات المستمرة في تدريب البلوكشين :

 

تدريب البلوكشين

يعتبر هذا المعسكر التدريبي للبلوكشين آخر ما تحقق من شراكات حكومة المملكة الرامية لتعزيز التفوق في مجال البلوكشين .

ومؤخرا تم توقيع شراكة بين البنك المركزي السعودي و ( الريبل ) بهدف تجربة إجراء المدفوعات الفورية العابرة للحدود على البلوكشين ما بين البنوك المحلية .

ستتيح النسخة التجريبية من المشروع للبنوك امكانية التحويل عن طريق شبكة ( XCurrent ) الخاصة بـ ( الريبل ) وهي عبارة عن برمجية بلوكشين تفعل خاصية التتبع لكل المدفوعات والتسويات الفورية في كل دول العالم وسيكون البرنامج التجريبي الاول من نوعه الذي يضم بنكا بحجم البنك المركزي السعودي متصلا بأكثر من 100 مؤسسة مالية تتنوع بين بنوك ومزودي خدمات دفع وأكثر من هذا على شبكة ( Ripplenet ) الخاصة ب ( الريبل ) .

وبالاضافة لما سبق هناك عمل مشترك يجمع بين البنك المركزي السعودي ونظيره الإماراتي على عملة ورقية  تتيح التحويل عبر الحدود بين البلدين ولن تكون تلك العملة متاحة لعملاء التجزئة وسوف تصدر العملات الورقية الاولية وتتداول بين السلطات النقدية المركزية في البلدين بجانب عدة بنوك تجارية في البلدين وستشارك جميعها في بلوكيشن العملة الورقية .

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk