فوركسمدونة فوركس نت

الذهب وخصائصه – أكبر 10 دول إنتاجاً للذهب في العالم

ما هو الذهب؟

ما هو الذهب؟

يعد الذهب أهم عنصر كيميائي، و أكثر تلك العناصر قيمة. لونه أصفر ذو لمعان قوي، ويوجد في باطن الأرض على شكل عروق لامعة بين الصخور، وأيضاً يوجد في قاع الأنهار والبحار على شكل حبيبات صغيرة في الصخور الموجودة هناك ، كما أنه يغلي على درجة حرارة 2.970 مئوية، مما يسهل عملية استعماله في مجالات مختلفة .

خصائص الذهب:

أهم خصائص الذهب مايلي :

_ يتميز بأنه براق ولامع.

_ الكثافة المرتفعة.

_ نعومة ملمسه.

_ عدم تآكله.

_ يعد ناقلاً جيداً للحرارة.

_ ناقلاً جيداً للكهرباء.

_ يعتبر الذهب من المواد الخاملة، حيث لا يتفاعل مع الرطوبة والهواء والماء والحرارة.

_ يعد قابلاً للطرق والسحب والتشكيل.

_ تصل درجة غليانه إلى مستوى عال جداً، إذ تبلغ 2856 درجة مئوية.

_ تصل درجة ذوبانه إلى 1064 درجة مئوية.

_ يمكن إذابته في محلول الأوكسجين مع ثيوكبريتات الصوديوم.

كيف تم اكتشاف الذهب؟

_ لاحظ الناس القدماء، وجود حبيبات صغيرة لامعة في صخور البازلت والكواتز ، مما أثار فضولهم لإكتشاف هذه المادة الغريبة، ومع التطور والبحث المستمر من قبل الخبراء، علموا أن هذا المعدن هو الذهب، ثم اكتشفو ندرة وجوده في الطبيعة، فعرفوا حينها أنه عنصر ثمين وذو قيمة عظيمة لخواصه الممتازة.

بذلك أصبح الذهب معروفاً لدى العديد من الحضارات القديمة، وفي مقدمتها الحضارة الفرعونية، التي كانت توجد في مصر، فقاموا بحفر المناجم واستخراج الذهب، ثم تصفيته وتصنيعه بأشكال مختلفة، ومن الحضارات القديمة التي عرفت الذهب واستخدمته أيضاً حضارة مابين النهرين في العراق.

استخدامات الذهب :

يدخل الذهب في كتير من الصناعات في العالم، وله استخدامات شتى، حيث يوجد بكثرة في بلدان جنوب افريقيا، وبعض البلدان الأوروبية، أما المملكة العربية السعودية فتحتل المرتبة الأولى.

وسنذكر فيما يلي بعضاً من استخداماته في بلدان متعددة:

_ يتم استخدامه في بعض بلدان العالم للتمييز بين الفتاة العزباء والفتاة المتزوجة.

_ يعد من أكثر الطرق أماناً للإدخار سواءً في الزمن القديم أو في الوقت الحالي.

_ تصنع منه العقاقير الطبية لمعالجة مشاكل الجلد.

_ تصنع منه أيضاً المحاليل الفموية، للقضاء على رائحة الفم الكريهة وتعقيمه.

_ تصنع الأسنان من الذهب أحياناً، و هي غالية الثمن لكنها تمتاز بجودة عالية جداً.

_ يدخل في صناعة العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الأمراض كالمنخوليا والصرع والثعلبة وغيرها.

_ يستخدم لعلاج أمراض العين المختلفة و تقويتها.

_ يستعمل كمضاد للأكسدة التي تحد من ظهور الشيخوخة.

_ أيضاً يمكن استعماله لمحاربة الإكتئاب، وتقوية الجهاز العصبي.

_ قد اكتشف حديثاً أنه للذهب دور كبير في تنقية البشرة و الحفاظ على نضارتها، فدخل ماء الذهب في صناعة كريمات الجمال الخاصة بالبشرة.

التنقيب أو الكشف عن الذهب :

يعتبر الذهب من أغلى الثروات الباطنية سعراً في العالم، لذلك تفاقم عدد الخبراء والباحثين عنه، وبطرق حديثة ومتطورة، بدلاً من الطرق القديمة الأكثر صعوبة.

الطريقة القديمة :

حفر المناجم، ثم تفتيت الصخور المستخرجة، والتي تحتوي حبيبات ذهب براقة، ومن ثم غربلتها، حيث تتم الغربلة كما يلي:

الغربلة:

هي الطريقة التي استخدمها الناس قديماً لفصل الذهب الخام عن الشوائب والمواد العالقة بحبيباته، إذ صنعوا المناخل أو الغرابيل، وفيها عدد من الثقوب بمختلف الأحجام، ثم يضعون فيها الأحجار والرمال والمواد المستخرجة من المناجم، والتي تحتوي فيما بينها على حبيبات الذهب، فتسقط حبيبات الرمل والذهب الصغيرة إلى وعاءٍ آخر موضوعٌ تحت المنخل، لتبقى الشوائب والحجارة فوقه.

ومن ثم يجمعون الحجارة والكتل الذهبية الكبيرة التي بقيت فوق الغربال، و يقومون بفرز حبيبات الذهب في وعاءٍ آخر، وغسلها جيداً عدة مرات لنزع الشوائب عنها، والحصول على الذهب المصفى والنظيف.

أما الطرق الحديثة لاستخراج الذهب وتنقيته سنتحدث عنها فيما يلي :

_ استخراج الذهب الموجود في قاع الأنهار والبحار :

مازالت الطريقة اليدوية القديمة للكشف عن حبيبات الذهب في مترسبات الأنهار، و البحار متبعة في وقتنا الحالي.
بعد الكشف عن وجود الذهب، تقوم آلات ضخمة بجمع الرواسب المتواجدة في قاع البحار والأنهار واستخراجها، ونتيجة لكثافة الذهب، نرى الحجارة التي تحوي حبيبات الذهب قد ترسبت في أسفل آلات الغربلة.

_ استخراج النفط الموجود في التربة :

توجد كميات كبيرة من الذهب في الصخور المتواجدة في باطن الأرض، والتي تسمى مناجم الذهب، إذ يتم تكسير هذه الصخور عن طريق آلات تكسير ضخمة، حيث تم صهر هذه الصخور المتفتتة، والحصول على الذهب بشكل سائل بعد الانصهار.
أجهزة الكشف عن الذهب:

_ رافعات السحب الخطية:

تستخدم هذه الرافعة لجمع الرواسب الموجود فيها الذهب في قاع البحار والأنهار. تحتوي هذه الرافعة على حبال طويلة ومتينة جداً، لتستطيع القيام بهذا العمل.

_ العملاق الهيدروليكي:

وهو آلة تستخدم للكشف عن مناجم الذهب، حيث تقوم بضخ الماء بقوة خارقة، لتجميع الحجارة والصخور والحصى، التي تحوي حبيبات الذهب، وتجرفها إلى أوعية لها حواف لحفظ الذهب فيها.

_ المجرفة الآلية:

وهي أيضاً آلة للتنقيب عن الذهب، حيث تقوم بجرف الطين والحصى والرمال في أسفل الأنهار، ثم فصل الذهب عن الشوائب للحصول على الذهب النقي.

_ الرافعة:

وهي عبارة عن دلاء مثبت بمركب، حيث يتم قذفها بالماء مع ذراع الرافعة لتجمع كميات كبيرة من الرواسب والحصى في القاع، وتحتوي أيضاً على جهاز فصل الذهب عن الشوائب المرافقة له.

أكثر الدول إنتاجاً للذهب في العالم:

المركز العاشر:

_ أوزباكستان : 90.000 كجم

بالرغم من أن أوزباكستان من الدول التي لايوجد فيها ساحل، لكن هذا لايعني أنها لا تمتلك ثروات باطنية في أراضيها، إذ إنها تحتل المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر إنتاجاً للذهب في العالم، حيث تنتج 90.000 كجم سنوياً، وتملك أيضاً ثروات معدنية كثيرة، كالنحاس والفضة واليورانيوم والألمنيوم.

المركز التاسع:

_ إندونيسيا: 100.000 كجم

تنتج إندونيسيا 100.000 كجم في السنة، و لديها أكبر منجم للذهب في العالم، اذ يعمل فيه 19000 موظفاً، ولهذا السبب فهي من أكثر المناطق تلوثاً، وخصوصاً للسكان المقيمين في مناطق قريبة من هذا المنجم.

المركز الثامن:

_ غانا: 100.000 كجم

تعتبر غانا من الدول الغنية جداً بالثروة المعدنية، ويوجد فيها ساحل الذهب، الغني أيضاً بالذهب الخام، لكن هذه الثروة بدأت بالتراجع بعد عام 2011، إذ لديها مخزون احتياطي بقيمة حوالي 1400 طن لا غير، وتحتل غانا المرتبة الثانية بين الدول المنتجة للذهب في افريقيا، بعد جنوب افريقيا.

المركز السابع:

_ كندا: 110.000 كجم

تعتبر كندا من الدول الغنية بالبترول والثروة المعدنية، حيث يوجد فيها منجم منتج للذهب (ريدليكو)، لكن مناجمها صغيرة مقارنة بالمناجم الموجودة في بقية الدول.

المركز السادس:

بيرو 150.000 كجم

تقع هذه المنطقة في أمريكا اللاتينية، إذ أنها تعتبر الأولى إنتاجاً للذهب هناك، والثانية في الأمريكتين.
إن كلفة تعدينه في هذا البلد مرتفعة جداً، لذلك فإن الأرباح تكون ضئيلة بعض الشيء.

المركز الخامس:

جنوب إفريقيا: 190.000 كجم

تأتي هذه الدولة في مقدمة الدول المنتجة للذهب في افريقيا، إذ يقدر إنتاجها بحوالي 190.000 كيلو غرام في العام. الأمر الذي يدعو للتعجب وجود 6000 كغ من الذهب، تم تأجيل الكشف عنها لوقت لاحق. في الحقيقة كان يعد هذا البلد الأول بإنتاجه للذهب في العالم عام 2006.

المركز الرابع:

_ روسيا: 200.000 كجم

إن نسبة اليابسة في روسيا كبيرة جداً، فمن الطبيعي أن تملك أكبر ثروة للمعادن المختلفة، وخصوصاً الذهب في أراضيها، كما يقال أنه يوجد في سيبيريا 5000 طن لم يتم الكشف عنها بعد.

المركز الثالث:

_ الولايات المتحدة الأمريكية: 237.000 كجم

تقع معظم المناجم المنتجة للذهب في نيفادا ومونتانا، و لديها مخزون احتياطي قيمته 8000 طن في نيويورك، وتقدر نسبة الاحتياطي في أمريكا حوالي 75 ‰ من الذهب الاحتياطي بالعالم.

المركز الثاني :

_ أستراليا: 270.000 كجم

تأتي أستراليا بالمرتبة الثانية بين الدول الأكثر إنتاجاً للذهب في العالم، حيث تكسب أرباحاً سنوية تقدر بقيمة 14 مليار دولار.
المركز الأول:

المركز الأول:

_ الصين 355.000 كجم

تحتل الصين المرتبة الأولى بين الدول العشر الأكثر إنتاجاً للذهب في العالم.

على الرغم من ذلك، فهي تحتل المرتبة الأولى كأكبر دولة مستهلكة للذهب.

تقع معظم المناجم في منتصف الطريق الواصل بين بكين وشانغهاي، وعلى الرغم من إنتاجها الضخم للذهب، إلا أنها لاتملك من الاحتياطي سوا 1000 طن لا غير.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk