فوركسمدونة فوركس نت

الذهب الأبيض – خصائصه واستعمالاته والدول المنتجة له

الذهب الأبيض أو معدن البلاتينيوم :

الذهب الأبيض هو معدن ثمين جداً، يشبه الذهب الأصفر بخصائصه وميزاته الممتازة، إلا أنه أكثر ندرةً ، وأغلى ثمناً منه، ولونه أبيض ناصع، أما رمزه الكيميائي pt أما الرمز الكيميائي للذهب الأصفر هو Au ، وقد سمي بالبلاتين نسبةً كلمة بلاتا الإسبانية ، التي تعني قطع الفضة.

كيف تم اكتشافه؟

لقد تم الكشف عن البلاتين من قبل العالم الإيطالي (جوليوس سكاليجر) للمرة الأولى عام 1557 م، وبعد ذلك تمكن الإسبان من استخراج الكثير منه عام 1750 م عندما وجدوا ترسبات من البلاتين الخام في جنوب أمريكا، ولا يوجد البلاتين منفرداً في الطبيعة، بل يكون ممزوجاً بفلزات مختلفة كالأوزميوم، والبلاديوم، والروثينيوم، والأريديوم، وبنسب متعددة، وتسمى بفلزات البلاتين،كما أنه يوجد على شكل كتل ضخمة، ففي روسيا وجدت كتلة وزنها حوالي 9.5 كجم . لكن قيمته الثمينة ظلت مجهولة في ذلك الوقت، لعدم معرفة الناس القدماء خصائصه القيمة ، واستخداماته المختلفة في حياتنا، حيث بقي رخيصاً إلى أن ازداد الطلب عليه وانتشر صيته ، وبالتالي ارتفع ثمنه.

خصائص الذهب الأبيض وميزاته؟

_ لونه أبيض مائل للرمادي البراق.

_ يمتاز بقوته التي تفوق قوة الحديد والذهب الأصفر.

_ كثافته عالية جداً إذ تبلغ 21.45 غ / سم مكعب.

_ يمتاز معدن البلاتين بقابليته للسحب ومرونته.

_ درجة انصهاره عالية جداً إذ تبلغ 3827 درجة سيليسية .

_ غير قابل للتاّكل في مختلف الظروف .

استعمالات الذهب الأبيض:

_ يمكن أن نصنع منه أسلاك رفيعة جداً نظراً لقوته، أو ألواحاً كبيرة.

_ تصنع منه المجوهرات، والحلي لعدم تعرضه للصدأ، وبسبب لمعانه الذي يدوم لوقت طويل .

_ يستخدم مجال طب الأسنان واّلات الجراحة.

_ يستعمله المخبريون لإجراء تجارب كإذابته بأحماض متنوعة.

_ يدخل في صناعة المحول الحفاز الموجود في عوادم السيارات.

_ يستخدم أيضاً لمحاربة تلوث البيئة، إذ ينتج عن اندماجه بالغازات السامة غاز النيتروجين، أو ثاني أكسيد الكربون ،أو بخار الماء.

_ يدخل البلاتين في صناعة الزيت ليساعد بتفكيك أجزاء النفط للحصول على كتان أكبر أو بترول ذو عدد.

أنواع الذهب الأبيض:

للذهب الأبيض نوعان هما :

1- النوع الاول :

هو الخليط الناتج من دمج الذهب الأصفر مع كميات مختلفة، وبنسب متفاوتة من المعادن الأخرى،كالنحاس والفضة والبلاديوم ، حيث يسمى هذا المزيج ذهباً أبيضاً من قبل الصاغة والمتخصصين، إلا أنه أخفض ثمناً من البلاتين وأقل جودةً.

2- النوع الثاني:

هو البلاتين أو الذهب الخالص (النقي) ، حيث لايكون ممزوجاً بأي معدن اّخر ولو بكميات ضئيلة، فالمجوهرات المصنوعة من هذا النوع من الذهب تكون غالية الثمن ، إذ يبلغ ضعف ثمن النوع السابق المخلوط مع عناصر أخرى،لكن للأسف بعض الناس لا يستطيعون التمييز بين هاذين النوعين.

كيفية التمييز بين البلاتين والذهب الأبيض:

هناك طريقتان للتمييز بينهما، إما أن نأخذ قطعة ذهب أبيض، ونقوم بخدشها، فإذا تم ذلك بسهولة، فهذا لايكون بلاتين خالص وإنما هو ذهب أبيض، أو نقوم بتسخين المعدن وتركه حتى يبرد، فإذا أصبح لونه غامقاً فهذا يكون ذهباً أبيضاً، وفي حال بقي محافظاً على لونه يكون بلاتين.

 أكثر الدول إنتاجاً للبلاتين في العالم:

سنتحدث الاّن عن المعدل السنوي لإنتاج البلاتين في الدول الخمسة الأكثر إنتاجاً له في العالم:

المرتبة الخامسة: (الولايات المتحدة الأمريكية).

تحتل أمريكا المركز الأول في إنتاج البلاتين حيث أن قيمة الإنتاج السنوي فيها تبلغ حوالي 3.65 طن في السنة، بالإضافة لكونها من كبرى دول العالم في العديد من المجالات العلمية والصناعية والتجارية.

المرتبة الرابعة: (كندا).

تأتي كندا في المركز الرابع بين الدول الأكثر إنتاجاً للبلاتين في العالم، حيث تصل نسبة الإنتاج فيها مايقارب 7.2 طن في العام.

المرتبة الثالثة: (زيمبابوي).

تحتل زيمبابوي الإفريقية في المركز الثالث عالمياً لإنتاج البلاتين، إذ تنتج حوالي 11 طن سنوياً.

المرتبة الثانية: (روسيا).

تنتج روسيا حوالي خمس وعشرين طن سنوياً، وبذلك تحتل المركز الثاني بين دول العالم الأكثر إنتاجاً للبلاتين في العالم.

المرتبة الأولى: (جنوب إفريقيا).

يأتي هذا البلد بالمركز الأول من حيث إنتاج البلاتين بين الدول الخمس الأكثر إنتاجاً للبلاتين عالمياً ، حيث تبلغ قيمة إنتاج البلاتين فيه إلى مايقارب 110 طن سنوياً، وبذلك نجد أنه يوجد فرق شاسع جداً بين المركزين ، الثاني والأول من حيث قيمة الإنتاج.

وقد عقد فيما مضى اجتماع بين روسيا وجنوب إفريقيا ،البلدين الأوائل عالمياً في إنتاج البلاتين، وتم الاتفاق على تطوير وتنظيم التعامل مع الإمدادات الزائدة من البلاتين من خلال مذكرة تفاهم وقعا عليها معاً ، لتحقيق التوازن في السوق العالمي، وعدم التحكم فيه.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk