أخبار الأسواقاخبار الاسهم العالميةتداول الاسهم السعودية

أحدث المعلومات عن الاكتتاب العام لشركة ارامكو السعودية

الاكتتاب العام لشركة ارامكو السعودية

ظهرت الفترة الماضية المزيد من الطروحات الأولية بالممكلة العربية السعودية للعديد من الشركات الضخمة وانما الشركة الوحيدة التى استطاعت أن تلفت النظر هي شركة أورامكو حيث تسببت في ضجيج ضخم بالأسواق السعودية و تعتبر من اقوي الشركات  الحكومية في إنتاج النفط الموجودة بالمملكة العربية السعودية وتنتج الشركة بما يقارب حوالي أكثر من 12.5 مليون برميل نفط يومياً .

مما أدى إلى اتجاه حكومة المملكة لطرح جزء من الشركة للاكتتاب العام في البورصة العالمية كبورصة نيويورك وتورونتو وهونج كونج ولندن، ولأهمية هذا الملف وتأثيره القوي على الأسواق المالية يشرح هذا التقرير أهمية الطرح لشركة أوراسكوم .

لماذا تهتم الدول المتقدمة بالطرح الأول للشركة ؟

لأنها سوف تستفيد بشكل قوي إذا أدرج هذا الطرح في البورصات العالمية فهي تتقاضى رسوماً سنوية على التعاملات التي تتم .

لماذا تريد المملكة العربية السعودية طرح أرامكو للاكتتاب ؟

السعودية

صرح ولي العهد محمد بن سلمان أن فكرة طرح أسهم أرامكو لا تزال تحت المراجعة ولم نقرر حتى الآن القرار النهائي بشأن ذلك،  وإنما من المتوقع اتخاذ هذا القرار في الشهور المقبلة وأن هذا القرار سيعمل في صالح السوق السعودي .

وصرحت شركة أرامكو إن قرار الاكتتاب قراراً جيداً للغاية وخطوة إيجابية نحو مستقبل افضل يساعد في تقوية برنامج التحول الوطني الطموح الذي تنتهجه المملكة، والذي يشمل إصلاحات شاملة بما في ذلك خصخصة قطاعات مختلفة من نشاطات المملكة الاقتصادية وتحرير الأسواق السعودية  .

هل سيؤثر الطرح الأول على الاقتصاد السعودي ؟

نعم سوف يؤثر بشكل كبير حيث من المتوقع ارتفاع النفط خلال العامين المقبلين .

وعبرت المملكة عن رغبتها  في إدراج الشركة بيبئة مواتية لأسعار النفط لتعظيم احتمالات حصتها من الأسعار مما ينعكس الأمر بشكل إيجابي على المستثمرين وسوف يؤدي إلى إرتفاع مستدام لأسهم الشركة .

وسوف يؤدي هذا الأمر ايضاً  إلى تحفيز الاقتصاد الكندي بشكل قوي .

أهم العوامل التي سيتحدد على أساسها المملكة عملية الطرح؟

السعودية

يوجد مجموعة من العوامل لاختيار الموقع المناسب لعملية الطرح التي تنظر فيها المملكة حتى تختار الاختيار الأقوي  للموقع كالبيئة الجيوسياسية للدولة ولذا السبب يتم تفضيل تورنتو في كندا على بعض الدول الأخرى، مما يؤدي إلى تقوية العلاقة بين المملكة وكندا  بعلاقات ثنائية وطيدة ترتكز على قطاع أمن الطاقة والتجارة والمصالح الاقتصادية .

الأمر الثاني هو تقديم بورصة تورونتو على نطاق واسعاً من الخبرة في مجال تمويل قطاع النفط والغاز، حيث يبلغ رأس مال الشركات النفطية 325 مليار دولار كندي .

ومن جانبه رفعت شركات النفط والغاز المدرجة في كندا 22 في المائة من تمويل الطاقة العالمي على مدى السنوات الخمس الماضية . وهذا يظهر السيولة الضخمة التي تتمتع بها بورصة تورنتو .

ماهو حجم الاكتتاب ؟

وصول حجم أصول شركة أرامكو لحوالي 10 تريليون دولار، بما يعادل 30.75 تريليون ريال ومن المتوقع ايضاً أن حجم الأصول العامة الشركة قد يفوق 3.2 تريليونات دولار  ( 12 تريليون ريال ) فمن المعروف أن حجم احتياطيات أرامكو من النفط يعادل 10 أضعاف احتياطيات أكبر الشركات النفطية الموجودة في العالم والمدرجة في سوق الأسهم وهي شركة إكسون موبيل .

من سيدير اكتتاب أرامكو؟

تم تحديد ثلاثة ووكالات مصرفية عالمية كجي بي مورجان الأميركي وإتش إس بي سي البريطاني و دويتشه بنك الألماني .

حيث ساهمت كل من وكالة جي بي مورجان وإتش إس بي سي أرامكو في تدبير قرض بقيمة 10 مليارات دولار العام الماضي . ويعتبر هذان المصرفان من أهم عشرة مصارف في المملكة لإدارة الاكتتاب .

أما الوكالة الاخري فقد كان مستشاراً صفقة شراء أرامكو لحصة بقيمة 3 مليارات دولار من شركة لاكنسيس الألماني العالم الماضي ،

ومن المؤكد أن لا تتقاضى المصارف العالمية رسوماً كبيرة في الاكتتابات في السعودية مقارنة برسوم الخارج

حيث أكدت بلومبيرج انهم يتقاضون نحو %0.1 من قيمة الاكتتاب فيما يحصلون على %2.7 في أوروبا ولهذا فإن طرحاً بحجم  اكتتاب أرامكو لا يعني بالضرورة أن المصارف العالمية ستجني مبالغ ضخمة .

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk