أخبار الأسواقاخبار العملات الرقمية

اختراق منصة Bithumb الكورية وسرقة 30 مليون دولار

قامت منصة Bithumb الكورية الجنوبية بوقف عمليات السحب والإيداع عبر المنصة بعد سرقة 30 مليون دولار مها والذي تم على ما يبدو من خلال اختراق للمنصة تم خلال الساعات الماضية.

وكشفت المنصة الكورية التي كانت أكبر منصة تداول عملات رقمية في العالم والتي يقع مقرها في مدينة سيول أنه قد تم سرقة 30 مليون دولار من خلالها وذلك من عملة لم يتم الكشف عنها حتى الآن.

ولم يتم الكشف عن الساعة التي تمت عملية السرقة بها إلا أن المنصة قامت منذ ساعات بوقف عمليات الإيداع والسحب تماما وتحويل جميع العملات إلى محافظ باردة غير متصلة بالإنترنت -أي لا يمكن اختراقها- لتجنب أي خسائر إضافية حتى السيطرة على هذه الأزمة الجديدة.

وقالت المنصة عبر حسابها الرسمي على تويتر “قد تمت سرقة 30 مليون دولار من العملات الرقمية عبر المنصة، سيتم تعويضهم والآن تم نقل العملات الرقمية إلى محافظ باردة” وذلك فور اكتشاف عملية السرقة التي تمت من خلال المنصة.

ولم يؤكد الموقع بشكل رسمي أن الأمر هو اختراق حيث وصف فقط بأنه سرقة وعلى ما يبدو فهو اختراق. الكمية القليلة للعملات الرقمية تشير إلى أنه غالبا قد تم الوصول إلى أحد المحافظ الخاصة بعملة أو أكثر والمتصلين بالانترنت.

اختراق Bithumb هو الثاني خلال شهر واحد في كوريا الجنوبية

وان يتضرر أحد من عملاء المنصة من هذه السرقة حيث أكد الموقع على ذلك، فلن يتأثر أحد سوى بعدم إمكانية سحب أمواله أو إيداع أموال جديدة حاليا وحتى موعد لم يكشف الموقع عنه حتى الآن.

ووفقا لموقع Coinmarketcap المختص بالإحصاءيات الخاصة بعالم العملات الرقمية، فمنصة Bithumb تأتي في المركز السادس عالميا بين منصات تداول العملات الرقمية وفي المركز الثاني على مستوى كوريا الجنوبية جيث يصل حجم التداول اليومي إلى 330 مليون دولار.

هذه هي المرة الثانية التي يتم بها اختراق منصة كورية جنوبية هذا الشهر فقط، فمنذ اسبوعين فقط تم اختراق المنصة الأقل شهرة Coinrail وسرقة ملايين الدولارات من العملات الرقمية بما فيهم عملات ERC-20.

تأثير الإختراق على سوق العملات الرقمية

وفور اختراق منصة Bithumb انخفض حجم سوق العملات الرقمية نتيجة اخفاض سعر العملات الكبيرة رمنها بتكوين وايثيريوم وريبل وهم من حققوا ارتفاع خلال الثامن عشر والتاسع عشر من يونيو لينخفضوا في الثاني والعشرين فور الاختراق ليتم التعافي بعض الشيء حاليا مع نهاية اليوم. عملات مثل Ardor و Ethos و Polymath و Aion عانت من انخفاض مقابل الدولار وبيتكوين لنفس السبب خلال الساعات الماضية.

منصة Coinrail الكورية الجنوبية عانت من سرقة أكثر من 40 مليون دولار منذ اسبوعان وهي ضمن أكبر 10 منصات لتداول العملات الرقمية في كوريا الجنوبية إلا أن حجمها لم يسمح بتعويض المستخدمين بشكل مباشر لذا احتاجت الشركة إلى إعادة هيكلة.

وعلى الرغم من أن المبلغ الذي سرق من Bithumb أقل من ذلك الذي سرق من Coinrail إلا أن الاختراق الكبير أتى بتأثير أكبر لل30 مليون دولار مقابل ال40 مليون دولار، حيث يرجع ذلك إلى فارق الشهرة وعدد المستخدمين بين المنصتين إذ تمتلك Bithumb الشهرة الأكبر.

وفي مطلع هذا العام شهد العالم أكبر اختراق في تاريخ العملات الرقمية حيث تم سرقة 530 مليون دولار من عملة NEM من منصة Coincheck التي كاننت يوما ما أكبر منصة لتداول العملات الرقمية في كوريا الجنوبية، ولم تستطع Coincheck من حماية جزء من النقود على عكس Bithumb حيث احتفظت المنصة بكمية العملة كلها في محافظ ساخنة متصلة بالانترنت.

وأتت هذه الصدمة باختراق المنصة قبل التعافي من الأخبار السيئة التي ضربت سوق العملات الرقمية في كوريا الجنوبية مؤخرا سواء عند تفتيش الشرطة لشركة Upbit أو عند التحقيق حول Bithumb نفسها الشهر الماضي بعد إدراج عملة Popcorn المثيرة للجدل.

اثنى عشر شهرا فقط وتم اختراق ثلاثة منصات بالإضافة إلى عدد من الأحداث الأخرى التي تقف في طريق المستثمرين للإطمئنان للاستثمار في مجال العملات الرقمية في كوريا الجنوبية التي لا تبدو منصات تداول العملات الرقمية بها محظوظة تماما، فكلما يحاول السوق النهوض والاستعداد لاستقبال الاسثمارات تأتي الضربة من حيث لا يحتسب أحد.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk