أخبار الأسواقاخبار السلع

أكبر 10 دول فى استخراج الفحم

ما هو الفحم؟

 

أكبر 10 دول فى استخراج الفحم
أكبر 10 دول فى استخراج الفحم

الفحم نوع من أنواع الحجر الصلب الأسود، يتميز بقابليته للإشتعال، ويعرف بأنه أساس الصخور العضوية، التي تم تشكيلها من قبل النباتات، من ثم توحدت بين طبقات أكبر الصخور، من خلال الآثار المتجمعة للحرارة والضغط بين هذه الصخور.

تم تعديلها على مدى ملايين الأعوام، لتشكل الفحم الذي نعرفه ونستخدمه كثيراً في حياتنا، ومنها :

_ صناعة الحديد والصلب

_تصنيع الهيدرو كربونات

_الفحم الطبي

_استخدام الفحم كمصدر للطاقة

_الإستخدام المنزلي

يشكل الفحم نحو 40% من إنتاج الكهرباء العالمي.

تعد آسيا وجنوب افريقيا من أقل القارات تخزيناً لاحتياطات الفحم.

وفقاً لمصادر خاصة، تم إثبات أنه يتم حالياً التشاور في إحلال الفحم مكان النفط، وذلك نظراً لسهولة إيجاده وقلة تكلفته.

يوجد في العالم نحو 870 مليار طن متري من احتياطات الفحم العالمي.

ومن خلال المقال التالي سنقدم لكم، أكبر 10 دول إنتاجاً للفحم حسب إحصاءات مؤكدة:

 

المركز العاشر:

 كازاخستان

تعد كازاخستان من أكثر الدول إنتاجاً للفحم، حيث ومنذ ديسمبر 2012 بلغ إنتاج دولة كازاخستان للفحم حوالي 116.6 طن من الفحم، كما أن كازاخستان تمتلك أزيد من 400 منجم فحم، كما احتلت المرتبة الثانية عشر من حيث الإستهلاك المحلي، حيث تم إثبات أن جمهورية كازاخستان قد استحوذت على نحو 85% من إجمالي الطاقة المتعلقة بالبلاد.

المركز التاسع:

بولندا

تحتل بولندا المرتبة التاسعة في نسبة إنتاج الفحم، حيث تشتهر بولندا بمعدل إنتاج للفحم بقيمة 144.1 طن متري من الفحم، كما تتصدر المرتبة الأولى في إنتاج الفحم في أوروبا كلها، لكنها تحتل المرتبة الثامنة كأكبر دولة مستهلكة، كما تنتج 85% من الكهرباء في بولندا، حتى أن أكبر محطة للطاقة التي تعمل بالفحم تقع في بولندا، وتعرف بKOMPANIA WĘGLOWA .

المركز الثامن:

 ألمانيا

تأتي ألمانيا في المرتبة الثامنة بمعدل إنتاج يصل إلى 196.2 طن متري من الفحم، كما تتميز ألمانيا بمعدل إنتاج حوالي 180 طن متري من الفحم البني، هذا ما جعلها أكبر دولة منتجة للفحم البني في العالم بعد روسيا واستراليا، لكن يعد مستوى الإستهلاك في ألمانيا أكبر من مستوى الإنتاج، ولذلك احتلت ألمانيا المرتبة السادسة كأكبر دولة مستوردة.

المركز السابع:

 جنوب افريقيا

يمتلك جنوب افريقيا معدل انتاج ضخم من الفحم يصل إلى حوالي 280 طن متري من الفحم، الأمر الذي جعله يأتي في المرتبة السابعة بإنتاج الفحم، كما يعتمد جنوب افريقيا بشكل كبير على تصدير الفحم، مما جعله يحتل المركز السادس بتصدير الفحم، حيث تبلغ صادراتها السنوية نحو 74 طن متري من الفحم. يستهدف جنوب افريقيا في تصدير الفحم الدول الكبرى ، كالصين وأوروبا والهند وغيرها.

المركز السادس:

 روسيا

تأتي روسيا في المرتبة السادسة بمعدل إنتاج 354.8 طن متري من الفحم سنوياً، كما تصدر روسيا الكثير من الفحم سنوياً وتحتل المركز الثالث كأكبر دولة مصدرة، حيث تصدر سنوياً 134 طن متري من الفحم، لكنها تستهلك الكثير من الفحم أيضاً، حيث احتلت المركز الخامس كأكبر دولة مستهلكة للفحم في العالم.

المركز الخامس:

إندونيسيا

كانت اندونيسيا تتنافس مع قرينتها استراليا على المركز الرابع عام 2011، لكن انتهى الأمر بتفوق استراليا واحتلال اندونيسيا للمركز الخامس، حيث بلغ انتاج اندونيسيا من الفحم نحو 386 طن متري من الفحم، كما أن اندونيسيا على 5.5 مليار طن من احتياطات الفحم حسب إحصائيات تعود لعام 2012، كما أن 44% من الكهرباء الإندونيسية مصدرها الفحم.

المركز الرابع:

 استراليا

تأتي استراليا في المرتبة الرابعة بمعدل انتاج 413 طن متري من الفحم سنوياً، وذلك استناداً إلى إحصائيات عام 2013، كما تمتلك 76.4 مليار طن متري من احتياطات الفحم، وأيضا تصدر استراليا حوالي 90% من الفحم، حيث وفي عام 2012 وحده قد صدرت نحو 384 طن متري، والفضل في ذلك يعود إلى الطريقة التي تستخدمها استراليا، حيث تحتوي على 100 عامل في مناجم الفحم، وعملهم هو القيام بعمليات حفر مفتوحة، وتشكل هذه الطريقة نحو 74% من معدل إنتج الفحم في استراليا.

المركز الثالث:

 الهند

احتلت الهند المرتبة الثالثة بمعدل إنتاد يزيد عن 605 طن متري من الفحم، كما أنها تحتل المركز الثالث كأكثر بلد مستهلك ومستورد، حيث تستهلك الهند وحدها 8% من الفحم، وتستورد ما يزيد عن 160 طن متري من الفحم سنوياً، كما تعتمد كهرباء الهند على الفحم بنسبة 75%، واستناداً إلى إحصائيات عام 2013، ثبت أن مخزون الهند الإحتياطي من الفحم يزيد عن 60.6 طن متري من الفحم.

المركز الثاني:

 الولايات المتحدة الأمريكية

بين عامي 2012 و 2013، بلغ إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 922 مليون متري من الفحم سنوياً، وتعد من أكبر الدول إنتاجاً للنفط، حيث تمثل 13% من إجمالي الفحم في العالم، كما أن الولايات المتحدة تستهلك الفحم بنسبة 11%، لتصبح ثاني أكبر دولة مستهلكة للفحم، كما أن الكهرباء تعتمد على الفحم بنسبة 37%.

المركز الأول:

 الصين

تتصدر الصين المركز الأول كأكبر دولة إنتاجاً للفحم، حيث تصدرت القائمة على مدى العقود الثلاثة الماضية، حيث تنتج 47% من إجمالي الفحم في العالم كما تشير إحصائيات أجريت عام 201، إلى أن الصين تمتلك 114.5 مليار طن متري من إحطياطي الفحم، مما جعلها تتصدر المرتبة الثالثة، كما أن نسبة 50% من الفحم تستخدم في إنتاج الطاقة.

وهنا نكون قد أطلعناكم على أكبر 10 دول إنتاجاً للفحم.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk