أكاديمية فوركس نتتعليم الفوركسفوركسمدونة فوركس نتوسطاء فوركس

كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس.. 16 نصيحة

كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس.. شركات الفوركس

كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس.. شركات الفوركس

قبل دخولك فى مجال تداول الفوركس لابد أن تعلم كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس ( Forex Brokers ) يمكنك الاعتماد عليه والثقة فيه، حيث يعتبر هو الشريك الرئيسي للمتداول لذلك يجب أن تتعب نفسك فى البحث عنه جيداًُ، فهو أمر هام للغاية،ويعتبر من أهم الخطوات التي ستقابلك فى تجارة الفوركس حتى لا تقع ضحية للنصب والاحتيال،لذلك من خلال موقع فوركس نت ، سنشرح لك عده خطوات تجعلك تختار أفضل وسيط فوركس.

من سيكون بروكرز الفوركس؟ سؤال يسأله جميع المبتدئين، لذلك سنقوم بعرض بعض النقاط والتي إن اتبعتها بطريقة صحيحة بعد أن تقوم بفهمها جيداً تأكد تماماً بأنك تسير فى الطريق الصحيح نحو كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس لك.

 


كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس

كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس.. تجارة الفوركس
كيفية اختيار أفضل وسيط فوركس.. تجارة الفوركس

لابد قبل اختيار أفضل وسيط فوركس أن تقوم بتنفيذ هذه الخطوات بالترتيب، ونقدمها لكم من خلال النقاط التالية:

  1. فى البداية علينا أن نقوم بفحص الموقع الرسمي للشركة التي تعمل كوسيط فوركس.

  2. يجب التأكد من وجود تراخيص للشركة كما وضحنا لكم في الدرس السابق عن كيفية التأكد من وجود تراخيص للشركة، ويمكنكم قراءة الموضوع بالكامل من خلال هذا اللينك: تراخيص وسطاء الفوركس.

  3. التأكد من وجود شكاوى من عدمها فى الهيئات الرقابية.

  4. تأكد من سنة التأسيس لوسيط الفوركس.

  5. تأكد من خبرة وسيط الفوركس فى الأسواق.

  6. تأكد من الحساب البنكي لوسيط الفوركس هل باسمه الحقيقي أم باسم مستعار.

  7. تأكد من وجود دعم فني عربي.

  8. قم بالسؤال عن سمعة وسيط الفوركس وسط المتداولين.

  9. تأكد من وجود بعض المكاتب التي تمثل وسيط الفوركس فى الوطن العربي.

  10. قم بالسؤال عن طريق السحب والإيداع وهل متوافقة معك أم لا.

  11. قم بالسؤال عن أنواع حسابات وسيط الفوركس.

  12. تأكد من وجود حسابات إسلامية لوسيط الفوركس بدون فوائد ربوية.

  13. تأكد من معرفة الاسبريد وهل هناك عمولات أخرى.

  14. قم بالسؤال عن جودة منصات التداول.

  15. لا تنسى أن تسأل وسيط الفوركس عن أنواع التداول التي يعملون بها.

  16. تأكد من وجود أعداد كثيرة لأزواج التداول.

فإذا اتبعت تلك الخطوات فتيقن تماماً أنك فى بداية الطريق الصحيح ولذلك سنقوم بشرح كل نقطة من هذه النقاط فى الفقرات التالية لكي تتمكن فى نهاية المقال من الحصول على أفضل وسيط فوركس.

  • أولاً: فى البداية علينا أن نقوم بفحص الموقع الرسمي للشركة التي تعمل كوسيط فوركس: فيجب علينا فى أولى الخطوات أن نقوم بفحص الموقع الرسمي للشركة والتأكد من أن هناك نسخة باللغة العربية لكي تتصفح الموقع بكل سهولة فى حالة عدم امتلاكك للغة الإنجليزية بطلاقة، فاللغة العربية هامة جداً لكي تتمكن من معرفة كل شئ عن الموقع ولكن فى حالة كنت تمتلك لغة إنجليزية ببراعة فمن الممكن الاستغناء عن شرط وجود نسخة باللغة العربية.

  • ثانياً: يجب التأكد من وجود تراخيص للشركة، لكي تضمن حقك الوحيد كمتداول، والحفاظ على أموالك وحينها لم تشغل بالك بالنصب والاحتيال، ولكي تتأكد من وجود تراخيص للشركة عن طريق التحدث مع الدعم الفني ومعرفة رقم الترخيص والتأكد من المعلومات بنفسك، والتأكد من قوة التراخيص فهناك الكثير من الشركات التي تمتلك تراخيص ضعيفة أو تراخيص قوية كما أن هناك تراخيص وهمية، وننشر لكم الآن أقوى التراخيص التي من الممكن أن تتعامل معها:

  • هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA.

  • الهيئة الرقابية السويسرية FINMA.

  • الهيئة الرقابية الاسترالية ASIC.

  • هيئة أسواق المال النيوزيلندية FMA.

  • هيئة رقابة الولايات المتحدة الأمريكية NFA.

 فإذا تأكدت بأن شركات الفوركس تحصل على إحدى التراخيص التي ذكرناها سالفاً فهي من أقوى التراخيص وتتعامل معها بكل اطمئنان، ولكن يجب التأكد بنفسك من الموقع الرسمي للهيئات الرقابية.

تجارة الفوركس
تجارة الفوركس

  • ثالثاً: التأكد من وجود شكاوى من عدمها فى الهيئات الرقابية: لابد وقبل أي شئ ان تبحث عن وجود شكاوى للشركة ام لا، فإذا وجدت بعض الشكاوي لابد من تحري الدقة والابتعاد عنها فوراً، ولكن فى حالة لم تجد أي شكوي تأكد تماماً بأنك تسير فى الاتجاه الصحيح.

  • رابعاً: تأكد من سنة التأسيس لوسيط الفوركس: لماذا تتأكد من سنة تأسيس شركة الوساطة، لأنها تعتمد حينها على الخبرة بعدد السنوات التي اكتسبتها، فلا يصح أن تختار شركة جديدة بدات منذ شهور او عام أو عامين، لكن فى حالة قمت باختيار شركة تأسست منذ أكثر من 6 سنوات بذلك تكون قد أصبت الاختيار.

  • خامساً: تأكد من خبرة وسيط الفوركس فى الأسواق، ومثل ما ذكرنا سالفاً بحسب سنين الخبرة الذي اكتسبها على مر السنوات الماضية، فهناك من يدخل المجال سنه وبعد ذلك يختفي اسمه لذلك أسعي وراء وسيط فوركس منذ سنوات مضت.

  • سادساً: تأكد من الحساب البنكي لوسيط الفوركس هل باسمه الحقيقي أم باسم مستعار، فى حالة كان الاسم حقيقياً فهذا يجعلك مطمئن بنسبة كبيرة جداً، ولكن على العكس فى حالة وجدت الاسم مستعاراً وغير معروف أو غير اسمهم الحقيقي فهذا يدعو للشك والريبة فى هذه الشركات لأنه فى حالة ترخيص الشركة يجب أن يكون لها اسم حقيقي وبذلك يكون الترخيص مزور فى حالة كان الاسم مستعاراً، فأنصحك بعدم التعامل مع أي شركة فوركس ليس لها اسم حقيقي.

  • سابعاً: تأكد من وجود دعم فني عربي، وهو شرط هام جداً قبل البداية يجب التأكد من وجود دعم فني باللغة العربية نظراً لأن الكثير منا لا يملك لغة إنجليزية بطلاقة، ولكن فى حالة أنك تملك لغة إنجليزية ببراعة فمن الممكن التخلي عن هذا الشرط، ولكن فى كلتا الحالتين يجب أن يكون هناك دعم فني لكي يجيبون على كل أسئلتك بخصوص الشركة أو بخصوص مشكلة قابلتك أثناء التداول وخلافه، والدعم الفني له عدة طرق للوصول إليه على سبيل المثال: يمكن التحديث معهم والوصول إليهم عن طريق الهاتف أو الجوال او الفاكس أو البريد الإلكتروني أو دردشة مباشرة والكثير من الطرق للوصول إليهم، وننصح قبل البدء فى التعامل مع شركة الوساطة أن تتحدث مع خدمة العملاء لتعرف هل الرد سريع أم يتأخرون فى الرد وهل متواجدون طيلة الأسبوع أو طيلة الخمس أيام عمل بالأسواق، وهل يتفهمون كل شئ ويجيبون عليك بكل سهوله، وهل الدعم الفني ملم بكل أمور الفوركس أم لا كل هذه نقاط يجب أن تعرفها قبل البدء فى البحث عن وسيط الفوركس.

  • ثامناً: قم بالسؤال عن سمعة وسيط الفوركس وسط المتداولين: ويعني ذلك أن رأس المال لأي شركة هو سمعتها، لذا ننصح قبل التعامل مع وسيط الفوركس أن تتأكد من سمعته أولاً، وكيف لك أن تتأكد من ذلك ستقوم بالسؤال عليه سواء على الإنترنت أو من صديق أو شخص تثق به كثيراً، فمجال الفوركس كبير جداً ويوجد الكثير من يتعاملون مع شركات الوساطة، فلا شك أن ستصل إلى أحد المتعاملين مع وسيط الفوركس لكي تقوم بسؤاله عنه، فإذا وجدت رد سيء عن وسيط الفوركس فابتعد عنه فوراً، وعلى العكس إذا وجد رد إيجابي لهذا الوسيط من أكثر من شخص فأنت على الطريق الصحيح ، كما يجب أن تعلم أن الأشخاص الذين تسألهم عن وسيط الفوريكس يجب أن يكونو قد تعاملوا مع الشركة مسبقًا وحققت أرباح وتم سحب الأرباح وأن تكون مبالغ كبيرة , وإلا فلا جدوى من إقتراحاتهم.

  • تاسعاً: تأكد من وجود بعض المكاتب التي تمثل وسيط الفوركس فى الوطن العربي، ولكن للعلم هذا ليس شرطاً أساسياً لكي تتعاقد مع وسيط الفوركس، فمن المحتمل أن لا يكون له أي مكتب أو شركة ولكن يفضل بأن يكون له أي فروع تمثيلية فى أي مكان بالوطن العربي، ولكن مثل ما ذكرنا بانه ليس شرطاً أساسياً فهناك الكثير من العملاء يتعاملون مع وسيط الفوركس وليس له أي مكتب أو شركة داخل الوطن العربي.

  • عاشراً: قم بالسؤال عن طريق السحب والإيداع وهل متوافقة معك أم لا، وجدير بالذكر أن أي شركة تتعامل فى مجال تجارة الفوركس لها الكثير من طرق السحب والإيداع وغالباً جميع الشركات تكون متشابه وإلى حد ما ضعيف يكونوا مختلفين فى بعض الطرق، لذلك يجب أن تسأل على أفضل الطرق وأسهلها لديك لكي تبدأ الطريق معهم، والمعروف تماماً أن أشهر هذه الطرق للسحب هي : البطاقات البنكية والبنوك الإلكترونية والتحويلات البنكية، فلذلك أنت من تقرر أي طريقة سحب تناسبك.

  • حادي عشر: قم بالسؤال عن أنواع حسابات وسيط الفوركس، لماذا؟ لأن هناك ثلاث أنواع من الحسابات يجب أن تعرف جميع المعلومات عنهم فهناك حساب يسمي ستاندارد وحساب يسمي ميني وحساب يسمي ميكرو، ولكن الأسماء تختلف من شركة لشركة فهناك حساب ذهبي وحساب فضي، و لكن فى الأخر الحساب ذو معني واحد فقط، فهناك من يتطلب منك إيداع مبلغ معين، أو تداول حجم أو صفقة معينة، فيجب التأكد قبل البداية لما يتناسب مع وضعك المالي.

  • ثاني عشر: تأكد من وجود حسابات إسلامية لوسيط الفوركس بدون فوائد ربوية، لماذا هذه الفقرة؟ ، لأنه فى تمام الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك فى حالة كان لديك أي صفقات مفتحة، فقد تدخل عمليات التبييت وهي مقرونة بفائدة ربوية وفقاً للتشريع الإسلامي وبالتالي ستدخل حيز الربا، لذلك قم بالبحث عن حساب إسلامي لوسيط الفوركس.

  • ثالث عشر: تأكد من معرفة الاسبريد وهل هناك عمولات أخرى، ما هو الإسبريد هو عمولة تطلبها الشركة مقابل فتح أي صفقات جديدة، فلذلك يجب قبل التعامل مع أي وسيط فوركس ان تعرف كم هو مقدار العمولة التي يحصل عليها مقابل فتح صفقة جديدة، وعليك أن تختار أقل عمولة، فهناك الكثير من الشركات وأسعار مختلفة منها ما هو ثابت ومنها ما هو متغير فعليك اختيار أفضل ما تحب، وهناك شركات فوركس تتعامل بمعاملات تبييت الصفقات التي ذكرناها لكم سالفاً، كما أن هناك عمولات السحب وعمولات للإيداع ومن الشركات من تحاسبك على مبلغ شهري ثابت مقابل استخدامك لمنصة التداول.

اختيار أفضل وسيط فوركس
اختيار أفضل وسيط فوركس
  • رابع عشر: قم بالسؤال عن جودة منصات التداول، لماذا أقوم بالسؤال عن جودة منصات التداول؟ وذلك لأنك يجب أن تبحث عن أفضل منصة تداول من حيث السرعة والتطوير، وتكون متجاوبة مع جميع احتياجاتك لأنك ستتعامل معها بشكل دائم بل بشكل يومي، لذلك يجب تحري الدقة قبل الوقوع فى أي خطأ سينجم عنه خسارة كبيرة لك، كما أن هناك شركات تساعدك على فتح منصة التداول من خلال هاتفك المحمول وهذه ميزة رائعة وجميلة حيث يمكنك متابعة صفقاتك فى أي مكان تذهب اليه فى حالة وجود انترنت على هاتفك المحمول ومتابعة جميع التغييرات والتقلبات التي تحدث في أسواق الفوركس، ومن أفضل منصات التداول منصة MT4 الشهيرة حول العالم.

  • خامس عشر: لا تنسى أن تسأل وسيط الفوركس عن أنواع التداول التي يعملون بها، لا شك أن هناك طرق كثيرة تستخدمها الشركة من أجل التداول وهناك شركات أخري لا تستخدم بعض طرق التداول، لذلك يجب السؤال عن الشركة قبل بداية التعاقد معها، وعلى سبيل المثال من أشهر طرق التداول طريقة الاسكالبينج، وطريقة الهيدج، وأخيراً طريقة التداول الإخباري، وأشهرهم طريقة الاسكالبينج وهي عبارة عن الدخول فى أي صفقة والخروج منها فى وقت قصير لا يتجاوز دقيقة وبهذه الطريقة تكون قد ربحت مبلغ صغير، ويمكنك تكرار ذلك فى عمليات كثيرة فى نفس اليوم ولكن هناك شركات لا تسمح بهذه الطريقة، وطريقة الهيدج هي طريقة مشهورة أيضاً عن طريق شراء الذهب وبيعه بنفس التوقيت وأيضاً هناك شركات تسمح بهذه الطريقة وشركات أخري لا تسمح بها، واخيراً طريقة التداول الإخباري، وهي تعني أن تقوم بالدخول بصفقات فى توقيت الأخبار السياسية والاقتصادية والتي قد تؤثر على الطلب والعرض، وهناك شركات لا تعمل بها، فإذا كنت تفضل أياً من هذه الطرق فعليك أن تسأل وسيط الفوركس قبل البدء معه.

  • سادس عشر: تأكد من وجود أعداد كثيرة لأزواج التداول، قبل بدء التداول والدخول مع وسيط الفوركس عليك أن تقوم بسؤاله عن كم عدد الأزواج المتاحة حالياً للتداول، وما هم؟ لأن هناك شركات كثيرة لا تستخدم بعض الأزواج فى التداول فيجب السؤال قبل البدء مع وسيط الفوركس.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Help-Desk